***منتديات هيا نمرح ونتعلم***
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــتي..
***منتديات هيا نمرح ونتعلم***
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــتي..
***منتديات هيا نمرح ونتعلم***
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amira real 4ever
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    best4ever
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    لوطفي
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    abdelrahmane88
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    rateb ahmid
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    阿卜杜勒·贾利勒
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    أبونصرو
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    فارس الامل
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    noussaiba
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    حلى الأمورة
     العفو..سلاح الأقوياء Vote_rcap1 العفو..سلاح الأقوياء Voting_bar العفو..سلاح الأقوياء Vote_lcap 
    المواضيع الأخيرة
    » دمعة قهر دمعة حب دمعة ندم
     العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 03, 2015 8:39 pm من طرف آية الرحمن

    »  لمن يحله يكون نجم الألغاز
     العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 10:51 pm من طرف نجم البحر

    » تقطيع وتحويل ودمج الفيديوهات مع برنامج Video Editor 2.0.1 مع التفعيل
     العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 11:57 am من طرف el_abda

    » رمضان كريم
     العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 9:18 pm من طرف best4ever

    » هاااااي هل لي بالدخول
     العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 8:23 pm من طرف hacker dz

    » اهداء بمناسبة زواج
     العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالخميس نوفمبر 29, 2012 8:49 pm من طرف 阿卜杜勒·贾利勒

    » Uniblue DriverScanner 2013 v4.0.9.10 لجلب تعاريف الجهاز وتحديث الدريفرات
     العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالأربعاء يوليو 11, 2012 10:41 am من طرف best4ever

    » دمعة انتحار
     العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:47 pm من طرف noussaiba

    » تعلمت منك ثمااان مساااائــــــــل
     العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:38 pm من طرف noussaiba

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 27, 2022 5:05 am

     

      العفو..سلاح الأقوياء

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    best4ever
    المدير
    المدير
    best4ever


    عدد المساهمات : 504
    نقاط : 1019
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010
    العمر : 35

     العفو..سلاح الأقوياء Empty
    مُساهمةموضوع: العفو..سلاح الأقوياء    العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالجمعة يونيو 17, 2011 9:09 am

    ندب الله عباده إلى العفو فقال: {خُذِ
    الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}
    [الأعراف:199]. وقال تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ
    النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}
    [آل عمران:134].





    إن
    الرحمة في قلب العبد تجعله يعفو عمَّن أساء إليه أو ظلمه، ولا يوقع به
    العقوبة عند القدرة عليه، وإذا فعل العبد ذلك كان أهلاً لعفو الله عنه.
    يقول الله تعالى: {وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ
    مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ
    وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا
    تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
    [النور:22].





    وقد
    نزلت هذه الآية عندما حلف أبو بكر رضي الله عنه ألا ينفق على مِسْطَح لأنه
    من الذين اشتركوا في إشاعة خبر الإفك عن عائشة رضي الله عنها، وقد كان
    الحلف عقوبة من الصديق لمسْطَح، فأرشد الله إلى العفو بقوله: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا}.


    ثم ألمح الله في آخر الآية إلى أن من يعفو عمَّن يسيء إليه فإن الله يعفو عنه: { أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ}.

    وقد
    ورد عن الصديق رضي الله عنه أنه قال: "بلغنا أن الله تعالى يأمر مناديًا
    يوم القيامة فينادي: مَن كان له عند الله شيء فليقم، فيقوم أهل العفو،
    فيكافئهم الله بما كان من عفوهم عن الناس".





    الدعوة بالأخلاق الحميدة

    إن
    الإسلام يريد من أبنائه أن يكونوا دعاةً للإسلام بأخلاقهم الحميدة من أجل
    ذلك وجههم إلى العفو حتى عن الكافرين إن أساءوا على المستوى الشخصي : {قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْماً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الجاثـية:14].





    ولقد
    كان تعامل المسلمين بهذه الأخلاق السامية مع غير المسلمين سببًا لإسلام
    كثير منهم، وأسوة المسلمين في هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فهذا عبد
    الله بن مسعود رضي الله عنه يقول: "كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم
    يحكي نبيًا من الأنبياء ضربه قومه فأدموه، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول: (رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) ".





    إن تربية الإسلام لأبنائه على هذا المعنى العظيم السامي هي التي جعلت عمر بن الخطاب يقول: "كل أمتي مني في حِلٍّ".

    ونفس
    المعنى نستشعره في كلمات ابن مسعود رضي الله عنه حين جلس في السوق يشتري
    طعامًا، فلما أراد أن يدفع الدراهم وجدها قد سُرقت، فجعل الناس يدعون على
    من أخذها، فقال عبد الله بن مسعود: "اللهم إن كان حمله على أخذها حاجة
    فبارك له فيها، وإن كان حملته جراءة على الذنب فاجعله آخر ذنوبه".





    العفو أولى

    وإذا
    كان الإسلام قد قرر حق المظلوم في معاقبة الظالم على السيئة بمثلها وفق
    مقتضى العدل، فإن العفو والمغفرة من غير تشجيع على الظلم والتمادي فيه أكرم
    وأرحم. قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا
    أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ
    مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا
    يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ
    مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ
    يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ
    أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ
    لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}
    [الشورى: 39 - 43].


    فقوله
    تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ *
    وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا} يبرز حق المؤمنين في الانتصار
    لأنفسهم إذا أصابهم البغي، ويضع لجامًا لهذا الانتصار للنفس وهو الحد الذي
    لا يجوز تجاوزه.





    ثم
    يعرض الله مرتبة الإحسان مشجعًا عليها فيقول: { فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ
    فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} ثم يتبع ذلك بإعلان حرمان الظالمين من محبة
    الله: {إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}. ثم يرجع النص فيعلن حق
    المظلومين في أن ينتصروا لأنفسهم، ويعلن بشدة استحقاق الظالمين للعقاب في
    الدنيا، وللعذاب الأليم في الآخرة فيقول: { وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ
    ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ
    عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ
    الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}، ثم لا يدع النص مرتبة العدل
    هذه تتجه إليها الأنظار بالكلية، بل يدفع مرة ثانية إلى مرتبة الإحسان
    بالصبر والمغفرة معلنًا أن ذلك من عزم الأمور: {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ
    إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}.


    وهكذا
    جاءت هذه الصفة في النص معروضة عرضًا متشابكًا متداخلاً، فيه إبداع بياني
    عجيب، يلاحظ فيه متابعة خلجات النفس، باللمسات الرفيقة، والتوجيهات
    الرقيقة، مع مراعاة آلام المجني عليهم، والنظر بعنف وشدة إلى البغاة
    الظالمين، وإعلان أن من حق المجني عليهم أن ينتصروا لأنفسهم بالحق، ثم
    العودة لدفعهم برفق إلى الصبر والمغفرة، كل ذلك في ألوان دائرة بين العدل
    والإحسان.





    ثم في آيات أخرى يبين القرآن ما لهؤلاء العافين عن الناس من الأجر: {وَسَارِعُوا
    إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ
    وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي
    السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ
    النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}
    [آل عمران: 133، 134].


    العفو دليل كرم النفس

    إن
    الذي يجود بالعفو عبدٌ كرمت عليه نفسه، وعلت همته وعظم حلمه وصبره، قال
    معاوية رضي الله عنه: "عليكم بالحلم والاحتمال حتى تمكنكم الفرصة، فإذا
    أمكنتكم فعليكم بالصفح والإفضال".


    ولما
    أُتي عبد الملك بن مروان بأسارى ابن الأشعث في وقت الفتنة قال عبد الملك
    لرجاء بن حيوة: ماذا ترى؟ قال: إن الله تعالى قد أعطاك ما تحب من الظفر
    فأعط الله ما يحب من العفو، فعفا عنهم.





    إن العفو هو خلق الأقوياء الذين إذا قدروا وأمكنهم الله ممن أساء إليهم عفوا.

    قال الإمام البخاري رحمه الله: باب الانتصار من الظالم لقوله تعالى: { وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ} قال إبراهيم النخعي: كانوا يكرهون أن يستذلوا فإذا قدروا عفوا.




    العفو يورث صاحبه العزة

    ولأن
    بعض الناس قد يزهد في العفو لظنه أنه يورثه الذلة والمهانة فقد أتى النص
    القاطع يبين أن العفو يرفع صاحبه ويكون سبب عزته. عن أبي هريرة رضي الله
    عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلا عزًا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله" [رواه مسلم].





    وأولى
    الناس بعفوك الضعفاء من الزوجات والأولاد والخدم ومن على شاكلتهم، ولهذا
    لما بيَّن الله أن من الأزواج والأولاد من يكون فتنة قال: { يَا
    أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ
    عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا
    فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
    [التغابن:14].


    فالإنسان
    من عادته أن يكون البادئ بالإحسان لزوجه وأولاده، فإذا وجد فيهم إساءة
    آلمته جدًّا فلربما اشتد غضبه وصعب عليه أن يعفو ويصفح لأنه يعتبر إساءة
    الأهل حينئذ نوعًا من الجحود ونكران الجميل، لهذا احتاج إلى توجيه إرشاد
    خاص إليه بأن يعفو ويصفح حتى يستحق من الله المغفرة والعفو والصفح.





    أما
    الخدم ومَنْ على شاكلتهم فقد سئل عنهم النبي صلى الله عليه وسلم: كم نعفو
    عن الخادم؟ فصمت، ثم أعاد عليه الكلام فصمت، فلما كان في الثالثة قال: "اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة" [رواه أبو داود وصححه الألباني].





    فيا أخي:

    إذا ما الذنب وافى باعتذار فقابله بعفو وابتسام




    اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، والحمد لله رب العالمين.

    منقول من موقع اسلام ويب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amira real 4ever
    مشرفة
    مشرفة
    amira real 4ever


    عدد المساهمات : 694
    نقاط : 1064
    تاريخ التسجيل : 20/05/2011
    العمر : 27
    الموقع : https://best-4ever.yoo7.com

     العفو..سلاح الأقوياء Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العفو..سلاح الأقوياء    العفو..سلاح الأقوياء Icon_minitimeالسبت يونيو 18, 2011 1:50 pm

    شكرا على الافااااااااااادة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://best-4ever.yoo7.com/
     
    العفو..سلاح الأقوياء
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » فضيلة العفو و الاحسان

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ***منتديات هيا نمرح ونتعلم*** :: القسم الاسلامي العام :: منتدئ القرآن الكريم-
    انتقل الى: