***منتديات هيا نمرح ونتعلم***
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــتي..
***منتديات هيا نمرح ونتعلم***
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــتي..
***منتديات هيا نمرح ونتعلم***
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amira real 4ever
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    best4ever
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    لوطفي
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    abdelrahmane88
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    rateb ahmid
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    阿卜杜勒·贾利勒
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    أبونصرو
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    فارس الامل
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    noussaiba
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    حلى الأمورة
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_rcap1أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Voting_barأنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Vote_lcap 
    المواضيع الأخيرة
    » دمعة قهر دمعة حب دمعة ندم
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 03, 2015 8:39 pm من طرف آية الرحمن

    »  لمن يحله يكون نجم الألغاز
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2014 10:51 pm من طرف نجم البحر

    » تقطيع وتحويل ودمج الفيديوهات مع برنامج Video Editor 2.0.1 مع التفعيل
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 11:57 am من طرف el_abda

    » رمضان كريم
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 9:18 pm من طرف best4ever

    » هاااااي هل لي بالدخول
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 8:23 pm من طرف hacker dz

    » اهداء بمناسبة زواج
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 29, 2012 8:49 pm من طرف 阿卜杜勒·贾利勒

    » Uniblue DriverScanner 2013 v4.0.9.10 لجلب تعاريف الجهاز وتحديث الدريفرات
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 11, 2012 10:41 am من طرف best4ever

    » دمعة انتحار
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:47 pm من طرف noussaiba

    » تعلمت منك ثمااان مساااائــــــــل
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 11:38 pm من طرف noussaiba

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 27, 2022 5:05 am

     

     أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    abdelrahmane88
    المدير
    المدير
    abdelrahmane88


    عدد المساهمات : 197
    نقاط : 302
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 35
    الموقع : https://best-4ever.yoo7.com

    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Empty
    مُساهمةموضوع: أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالسبت مايو 07, 2011 6:47 am


    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية


    تشكل الأنماط لدى كثير من المتعلمين مصدر خوف غير مبرر و يعود سبب ذلك إلى قلة التطبيقات و ندرة الممارسة الفعلية و الاكتفاء بالعموميات أثناء دراسة النص في القسم بالإضافة إلى ما تشكله الأنماط من تداخل فيما بينها في كثير من الأحيان...
    و للتخفيف من هذا الخوف وجدنا هذا الشرح المفصل للأنماط مع أمثلة توضيحية أفضل حل لإنهاء هذا الإشكال عند من ألقى السمع و تمعن في الشرح وحلل الأمثلة من المتعلمين الذين نرجو لهم بهذه المناسبة نجاحا باهرا بإذن الله تعالى......
    و إليكم الملخص المنقول من مصدر لا نعرف نسبته
    الأستاذ مصطفى بن الحاج
    النـص الـوصفـي :
    يعكـس الوصف واقـعـا فيه إدراك كـلـي و آنـي للعـنـاصـر الـمكـونـة لـهـذا الـواقـع ,و كـيفـيـة انتـظـامـهـا في الفضـاء أو المـكـان الـذي تـوجـد فـيـه . و قـد يـكـون الأمـر مـتعلقـا بمـوجـودات جـمـاديـة أو بـأشخـاص أو بـغـيـرهـا . كمـا يتمـثـل الـوصـف فـي مـحاولـة نقـل هـذا الـواقـع بـجـزئـيـاتـه و تـفـاصيلـه .
    و من الاسـتـراتـيجـيـات التـي عـادة مـا تـعتـمـد فـي بـنـاء هـذا النـوع مـن النـصـوص , الانـطـلاق فـي الـوصـف مـن أقـرب نقـطـة إلـى أبـعـد نـقطـة , مـن الأسـفـل إلـى الأعـلـى أو العـكـس , و مـن اليـمـين إلى اليـسار . و يتـعـيـن فـي جـمـيع الحـالات ألا يـكـون هـنـاك قـفـز أو انتـقـال مـفـاجـيء مـن نـقطـة إلـى أخـرى حـيـث لا رابـط طبيـعـي بيـنهـمـا . و لا منـاص أيـضـا للـوصـف مـن إجـراء اخـتيـارات مـعيـنـة
    بخـصـوص ذكـر بعـض التـفاصيـل أو تـجـاوزهـا .
    و إذا كـان الســرد يـشتـمـل عـلـى مـؤشـرات زمـانـية , فـإن الـوصـف يـشتمـل عـلـى مـؤشـرات مـكانيـة (عـلـى اليمـيـن , عـلـى الشـمـال , إلـى جـانـب , فـوق , عـلـى ... ) .
    إن الـوصـف – أحيـانـا – قـد يـأتـي مـقـاطـع فـي ثـنـايـا السـرد , و ذلك عـنـدمـا يـتـوقـف هـذا الأخيـر و يفسـح المـجـال لـوصـف مـكان أو شـيء مـا , أو إنسـان . و قـد يـشـكل الـوصـف نـصـا مـسـتقـلا بذاتـه كـمـا هـو الحـال فـي النـص ذي طـابـع وثـائـقـي أو ذي طـابـع عـلـمي .
    و الـزمـن المـسـتعـمـل فـي الـوصـف غـالـبا مـا يـكـون مـاضـيـا أو مـضـارعـا دالا عـلـى الحـاضـر .
    - النـص الحـجـاجـي :
    يـقال في اللغـة حجه أي غـلـبـه بالـحـجـة و الحـجـة : الدليـل و البـرهـان ج/حجـج و حجـاج .
    و إذن , فـالقـصـد مـن هـذا النـوع من النـصـوص هـو تـغـيـير اعـتـقاد يـفـتـرض وجـوده لـدى المتـلقـي , بـاعـتـقاد آخـر يـعـتـقـد المـرسـل أنـه الأصح . كمـا يـنـطـلـق الحـجـاج فـي النـص مـن مـبـدإ أن للقـاريء أو السـامـع رأيـا حـول القـضـية المـطروحـة أو مـوضـوع الكـلام . و يـهـدف فـي النـهايـة إلـى الإقنـاع بـاعـتـمـاد مـختـلف أوجـه الـدليـل و البـرهـان .
    و عـمـومـا , إن الحـجة هـي الفـكـرة أو التـعـلـيل المـقـدم لـدعـم القـول أو الـرأي بنـيـة إقـنـاع السـامـع أو القـاريء.
    - مـثـال : الإقـبـال عـلـى التـدخـيـن مـضـر ( مـنـصوص خـبـري ) .
    - الحجج المـمكـنـة : ... لأن عـواقـبـه و خـيمـة , أولا بـالنـسـبة إلـى الـذيـن يـدخـنـون : حـيـث يـنفقـون أمـوالا طـائـلـة و يـؤذون صحـتهم , الأمـر الـذي يـتـسـبب فـي إصـابتـهـم بـأمراض خطـيـرة , فـي مـقدمـتـها سـرطـان الـرئـة .
    ثـانـيا بالنـسـبة إلى الـذيـن يحـيطـون بهـم حـيـث يـسـبـبـون لـهـم إزعـاجـا برائـحتهم
    التبـغـيـة , و أخـيـرا بـالنـسـبـة إلـى المـجتمـع كـلـه الـذي يتـحـمل نـفقـات الأمراض المـرتبـطـة بفـعـل التـدخـيـن .
    و هـكـذا , فـمجـموعـة مـن الحـجـج المـنظمـة قـد تـشـكـل حـجـاجًا عـلى تلقي أو بطلان الفـكرة المـقـدمـة مـسـبـقا . و في سـبيـل الإقـناع , يـجـب أن تـكون مظـاهر الحجاج منـسجـمـة لا تنـاقـض بيـنهـا و مـرتبـة حـسـب أهمـيتـهـا .
    - النـص السـردي :
    يحـيـل السـرد علـى واقـع تـجري فـيـه أحـداث مـعيـنـة فـي إطـار زمـانـي مـعـين .يـبـين فـيـه الـذي يـحكـي كـيـف تـتـحول الأحـداث , و كـيـف تتـطـور عـبـر الـزمـن .
    و عـادة يـشـتـمـل النـص السـردي عـلـى ثـلاثـة مـراحـل هـي :
    · الحـالـة الأوليـة .
    · التـحـولات الطـارئـة .
    · الحـالـة النـهـائيـة .
    كـمـا يشـتـمـل أيضـا , علـى تـدرج مـعـين تـفـرضـه مجـريـات الأحـداث و تـعـاقبـها .و من خـصائـص السـرد أيضـا , اشـتمـالـه علـى قـدر مـعـيـن مـن المـؤشـرات الـزمانيـة , و كـذلك عـلىروابـط جـملـيـة خـاصـة بـه مـثـل : بـعـد ذلك , قـبـل ذلك , ثـم ...
    و أمـا عـن الـزمـن المـسـتعـمل فـي النـص السـردي فـهـو يخـتـلف بـاخـتـلاف الأحـداث الـواردة فـيـه .
    - النـص الإعـلامـي :
    إن الغاية في هـذا النمـط مـن النـصـوص هـي تـقـديـم مـعـلـومـات و مـعارف حـولمـوضـوع مـعـيـن يـفـتـرض أن المتـلقـي يـجهـلـها , أو لـيسـت لـديـه مـعـلومـات كـافـية حـولـه .و مـن هـنـا تـأتـي ضـرورة أن تـتـخـلل هـذا النـوع مـن النـصـوص مـهارة ذهـنـية أخـرى هـي الشـرح
    و مـا يـتطـلـب ذلـك مـن تـقديـم للحـجـج و الأدلـة و الأمـثـلـة التـوضـيحـيـة .
    و مـعـلـوم هـنـا , أن بـعـض الأفـكـار فقـط تـكـون فـي حـاجـة إلـى الشـرح و التـفـصـيل . و يكـون ذلك بـتـقـديـم المـعـلـومـات و شـرحـهـا و تقـديـم الـدليـل ثـم ذكـر المـثـال التـوضـيحـي .
    - النـص التـفـسيـري :
    يـعـنـى النـص التـفـسيـــــري :
    * بـأسـبـاب الحـوادث و نتـائـجـها مثـال :كـان احـتلال فـرنـسـا للجـزائـر العـاصمـة فـي سـنـة 1830 مجـزءا مـن حـركـة التـكالـب الاسـتـعـمـاري الأوروبـي عـلـى العـالـم فـي القـرن التـاسـع عـشـر , و مـنأهـم أسـبـاب الاحـتـلال , رغبـة فـرنـسـا فـي استـغـلال خـيـرات الجــزائــر , و اختــفــاء الأســطــول الجـزائـري ثـم قـضـية الـديـون و حـادثـة المـروحـة .
    و كـان مـن نـتـائـج احـتـلال الـفـرنسيـيـن للجـزائـر, أن ألـحـقـت الجزائر بفرنسا و خضع السكان إلى حكم المعمرين , و حرمت البـلاد مـن لغـتـها الـوطنـيـة و انخفـض مـسـتـوى المـعيشـة بيـن الجـزائـريين و حـول اقتـصـاد البـلاد لمـصلـحة الاقتـصـاد الفـرنسـي , سـواء فـي الصـنـاعـة أو الـزراعة أو التـجـارة.
    * بتبيـان التـعـليـل أو المـصـادر التـي سـمحـت بـإقـامـة وجهـة نـظـر حـول قـضـية مـعيـنـة .
    مثـال : ... و قـد نتـسـاءل حـول طـريـقة كـتـابـة مـسـرحـيـة . و الحـقيـقـة أنـه لا تـوجـد قـواعـد ثـابتـة يمكـن اعـتـمـادهـا فـي هـذا الشـأن .
    و لـكـن يـمكـن أن نقـدم أمـثـلـة , و عـلـى سيـبـل المـثـال مـا ورد فـي كـتـاب " المـسـرحيـة " لـعمـرالـدسـوقـي حـيـث شـرح مـطولا كـيفيـة بنـاء مـسـرحيـة .
    * بـذكـر فـائـدة الخـبـر أو قـيـمـتـه .
    مـثـال : مـن حـق الجـزائـر أن تفتـخـر بـأبنـائهـا الـذيـن ضـحـوا بـأنفسـهـم فـي سبيـل تخليـصهـا مــن نـيـر الاحـتـلال . إنهـم شـهـداء حـرب التحـريـر المـبـاركـة . فـقـد ذا دوا عـن الحـمـى و دافعـوا عـن رايـة العـزة و قـادوا الجـيـوش فـي المـعـارك الضـاريـة مـن نـصـر إلـى نـصـر , و كـانـوا بـعمـلهـم هـذا أوفيـاء لعـهـدهـم فـي التـضـحـيـة مـن أجـل بـلادهـم و شـعبـهـم .
    * بالحـصـول الفعـلـي عـلى الخبـر و مـا يسـمـح بفـهمـه و اسـتـيعابـه .
    مثـال : و الحـكـم إثـبـات أمـر لأمـر و نفـي أمـر عـن أمـر .. فـإن وافـق حـكـم العـقـل أو العـادة , فـذلك اتفـاقي .. إذ الحاكم إذا لم يـكن عـالمًـا بما حكـم كـان حكـمـه بـاطـلا و فـالحـاكـم الحـق هـو العـالـم بالمـحـكـوم بـه و المـحـكوم عليـه .
    * بـتـقـديـم أمـثـلـة لفـهـم الخـبـر :
    مثـال : الصـرف عـلـم يـبـحـث عـن تـحويـل الكـلمة إلى صور مختلفـة حسـب المـعـنى المقصـود , نـحـو
    قـولك "نـصـــر " فـهـذا مثـال الماضـي و إذا أردت المضـارع قلت " ينصـر" أو اسـم المفعـول قلت "منصور" أو المصـدر قلت "نصر" . و المـراد بالصـور و يقـال لهـا صيـغ الكلمـة و أبنيتهـا , ما تتميـز بــه الكلمـات المشتقـة من أصـل واحـد فـإن صيغـة "كتب" غيـر صيغـة "يكتب" أو "أكتب" أو "كاتب". و هلـم جـرا.
    - النــص الحـــواري :
    الحـوار حديـث يجـري بين شخصيـن أو أكثـر في العمـل القصصـي أو بين ممثليـن اثنيـن أو أكثـر على خشبـة المسـرح .
    أمـا في العمـل القصصـي فقـد يـرد في شكـل مقاطـع تتخلـل القصـة, و أمـا في العمـل المسـرحي فيـأتي مميـزا للبنـاء المسرحـي, حيث إن المسرحيـة تنبنـي عليـه .
    و الحـوار هو الـذي يظهـر طبيعـة الشخـص و يبـرز الفكـرة و يعبـر عن الحـوادث و تتابعهـا .
    و قد ينبنـي النـص الحـواري على مقاطـع يتـداخل فيـه الوصـف مع السـرد, أو الحجـاج مع التفسيـر ....
    و قـد يتأسـس الحـوار على مجـرد تبـادل الأفكـار بين شخصيـن أو أكثـر مشافهـة .
    * مثـال لنـص حـواري ذي طـابـع قصصــي :
    جـاءني حمـار الحكيـم مبـكرا هـذا الصبـاح على خـلاف عادتـه كـل يـوم, فتعجبـت من ذلك, لأنـي أعرفه دقيـق المحافظـة على النظـام و المواقيـت.
    قـال : جئـت أستشيـرك في أمـر مهـم .
    قلت : هـل هـو عمـل جديـد ؟
    قـال : لا .. لم أعثـر حتـى الآن علـى عمـل يشـرفنـي .
    قلت : إذن , مـاذا ؟
    قـال : مـا رأيـك في الــزواج ؟
    قلت : رأيي في الـزواج هو رأي " برناردشو" , فهو كالجمعيـة السريـة , الخـارج عنـها يجهـل عنهـا كـل شـيء, و المنخـرط فيهـا لا يستطيـع أن يقـول عنهـا شيئـا .
    قـال : لم أعـن هذا , و إنمـا أقصـد زواجـي, مـا رأيـك في زواجـي أنــا؟ فقد خـطر ببالـي أن لا أبقـى عـازبـا, فـإن ذلك يجـر علي الشبهات , و يحط من قيمتي كحمار اجتمـاعي : ثـم لا بـد من خلـف صـالـح يخلفـني !
    - مكثـت برهـة مشـدوها و لم أدر بمـاذا أجيـب, لأنـي لم أعـالج و لو مـرة زواجـا من زواج أبنـاء آدم حتى أعطـي رأيـي السديـد في زواج حمـار من أتــان .
    قلـت : لا أستطيـع أن أفيـدك بـرأي في هذه المسألـة, لأنـي لم يستقـر لـي رأي حتى الآن عن أيهمـا أحسـن : الـزواج أم العـزوبة ؟ فـإذا ذهبـت إلى العـزاب وجدتهـم يتمنـون الحيـاة الزوجيـة و يتلهفـون عليهـا, و إذا باحثـت المتزوجيـن في هـذا الشـأن وجدتهـم ينحـون علـى الـزواج باللائمـة و يقـولون إنه شـر لا بـد منـه , و إنـي لا أدري أي الفريقيـن على حـق و أي الـرأييـن أصــوب .
    قـال : هـذا عندكـم يا أستـاذ.. أنتـم البشـر , لأن أغلبـكم يجهـل الرسالـة التي خلـق من أجلهـا, فقـد تغلبـت عليكـم الأنانيـة و حـب الذات , الرجـل و المـرأة على سـواء . أما نحن فـلا يجهـل أي منـا أنـه حمـار ابن حمـار, خلـق للعمـل الشـاق, و العيـش البسيـط , فـإنك لا تجـد في فصيلتنـا من تحدثـه نفســه بـأنه أفضـل من الحصـان لو لـم ينكـره الزمـن , و إنـك لا تجـد في فصيلتـي من يتمنـى علفـا من القمـح , و لا تجـد من يلـوم الدهـر أو يتبـرم من الحيـاة أو يشتكـي من الدنيـا, فكلنـا راض عن حياتـه قانـع بها . و عليـه فشأننـا غيـر شأنكـم و يمكنـك أن تعالج مسألـة زواجي دون أن تخشى أن تعترضـك أيـة مشكلـة .
    ( أحمد رضا حوحو: حمار الحكيم و الزواج)
    * مثـال لنـص حـواري ذي طـابـع مسـرحـي :
    ليسيــو: و الآن كيف الحـال يا كلـوديـو؟ مـا سبـب هذا القمـع ؟
    كلوديو: الحرية و قد أطلـق لها العنان بغير حسـاب , يا ليسيـو, الحريـة كالصيـام إن هو إلا وليـد التخمـة,
    كـذا كل حرية إذا هي لم تقـف عند حد انقلبت قمعـا, إن طبيعتنـا الانسانية لتهرع كالجـرذان –
    التي تسـرع لتلتهـم سمهـا الزعـاف – لتلاحـق شـرا متربـصا بها , و ما أن نتنـاول الكـأس حتى
    نقـع صرعــى.
    ليسيـو : آه , لو كان لي مثل حكمتـك و أنـا مقبوض علي لبعثـت دون تـردد – أستدعي بعض دائني
    و رغم ذلك فإنـي – و الحـق يقال – لأفضل منطق الحماقة التي تنطوي عليها الحرية على منطـق
    الحكمـة التى تكمن وراء السجون .
    (وليام شكسبير, مقطع من مسرحية العين بالعين)
    - النــص الأمـــري :
    يعرف النص الأمـري بـأنه كل نـص يمكـن من إعطـاء أمـر أو تعليمـة. و إذن, فالنـص الأمـري يبيـن للقـارىء أو السامـع المهمـة التي يجـب إنجـازها, أو الطريقـة التي ينبغـي اتباعـها
    لاسـتعمـال جـهـاز أو آلـــة , أو إجــراء عـمـل , أو القـاعـدة التـي يـرجـع إلـيها لـمعرفـة ما هـو مـسـموح و مـا هـو مـحـظـور , أو الـدعـوة إلـى النـصـح و الإرشـاد و التـمـسـك بـفـضـائـل الأخـلاق .
    * مـثـال لـنـص أمـري مـتعـلـق بالـنـصـح و التـمسـك بـالأخـلاق :
    " ألـن جـانـبـك لـقـومـك يـحـبوك , و تـواضـع لـهـم يـرفـعـوك وابـسـط لـهـم وجـهـك يـطـيـعـوك , و لا
    تـسـتـأثـر عـلـيهـم بـشيء يـسـودوك , و أكـرم صـغـارهـم كـمـا تـكـرم كـبـارهـم , يـكـرمـك كبـارهـم ,
    و يـكـبـر عـلـى مـودتـك صـغـارهـم , و اسـمـح بـمـالك , واحـم حـريمـك , و أعـزز جـارك , و أعـن مـن استـعـان بـك , و أكـرم ضـيـفـك , و أسـرع النـهـضـة فـي الصـريـخ , فـإن لك أجـلا لا يـعـدوك , وصـن وجـهـك عـن مـسـألـة أحـد شـيئًـا , فـبـذلك يـتـم سـؤددك " .
    ( مـن وصـيـة ذي الأصـبع العـدوانـي لابنـه )
    * مـثـال لنـص أمـري مـتعـلق بتـعليـمـة دواء .
    - اسـتعـمـل هـذا الـدواء فـي الجـراحـة و الأمـراض الجـلـديـة و كـذلك فـي حـالـة الجـروح أو الحـروق السـطحـيـة و فـي العـلاج المـخـصص لبـعـض الأمـراض الجـلـديـة و كـذا لتـطـهيـر الجـلـد .
    * مـثـال لـنـص أمـري مـتعـلق بـمهـمـة للإنـجـاز ( التخـلص مـن عـادة الإدمـان عـلـى الطـعـام ) .
    - ذكر نـفسك في كـل مرة تـجـد نـفـسـك فـيها مـقـدمًا عـلـى التـهـام كـمـيـات إضـافيـة مـن الطـعـام أن كـل قـطـعـة مـن هـذا الطـعـام سـتـسـهـم فـي تـخريـب صـحتـك و رشـاقـتـك و أنهـا سـتـخـتـزن عـلـى صـورة شـحـوم تـشـوه مـنـظـرك و تـهـدد حـيـويـتـك .
    - حـاول فـي بـدايـة عـلاجـك لـنـفسـك القـيـام بـتـدويـن قـائمـة بـكـل مـا تتـنـاولـه بيـن الـوجـبـات واعـقـد الـعـزم عـلى أن تـصـل هذه القـائـمـة إلـى النـصـف فـي اليـوم الـموالـي .. و هـكـذا حـتـى تـسـتغـنـي عـن التـدويـن .
    - احـذر عـادة تـنـاول الطـعـام أمـام التـلفـزيـون لأن ذلك يـعنـي تـناول أضـعـاف الكـمـيات التـي يـحتـاج
    إلـيـها جسـمـك .
    ( الغـذاء يـغنـي عـن الـدواء – محمد رفعـت -)


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://best-4ever.yoo7.com
    best4ever
    المدير
    المدير
    best4ever


    عدد المساهمات : 504
    نقاط : 1019
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010
    العمر : 35

    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  Icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 3:42 pm

    شكرااااااااااا أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية  650269930
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » 9 الغاز ممتازة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ***منتديات هيا نمرح ونتعلم*** :: التعليم الثنوي :: قسم الثالثة ثانوي-
    انتقل الى: